فلسفة تعليم القراءة
لازال علماء التربية يجددون سبل و اليات تعليم القراءة ، ولازالوا يبحثون
عن أفضل الطرق لجعل القراءة يسيرة و ممتعة .
منذ اكتشاف القراءة الى وقتنا الحالي ابتكرت عدة طرق لتعليم القراءة ، كل
طريقة لها مميزاتها و خصائصها و إيجابياتها و سلبياتها ، طبعا ليس هناك طريقة
بذاتها تحتكر كل المزايا, لذا فالطريقة المفضلة , ينبغي أن نشتقها من الطرق جميعها
, من خلال جمع إيجابيات كل الطرق خلال عملية تعليم القراءة .
متى يتعلم الأطفال القراءة؟
تشير الأبحاث إلى أنه في مرحلة الطفولة المبكرة التي تمتد
حتى عمر السابعة لا حاجة للطفل لتعلم القراءة، فهذه المرحلة هي وقت تعلم الطفل المهارات
التي تعده وتبني أساسه العقلي والإدراكي، على الرغم من اتباع بعض الفلسفات التعليمية
مثل فلسفة منتسوري لرأي آخر، وهو أن هذه المرحلة تمثل مرحلة حساسة لدى الطفل لتعلم
اللغة بكل أقسامها:
التحدث، ومخارج الحروف، والنطق الصحيح، وفهم قواعد اللغة،
والأبجدية والقراءة، والكتابة بدون استخدام القلم؛ ولكن تم الاتفاق في كلا الاتجاهين
على عدم إجبار الطفل أبدًا ليتعلم القراءة دون رغبة منه، ودون إعداد مسبق، وعلى أن
تعلم اللغة المكتوبة لا بد أن يتبع إتقان اللغة الشفهية، ولا يمكن أن يسبقها، لذلك
عندما ترى أطفالًا يتعلمون أبجدية لغة ما قبل أن يتحدثوا ويتواصلوا بها كما يحدث في
العديد من دور الحضانات، فاعرف أنهم لا يتعلمون بحق.
فلسفات البدء في تعلم القراءة
من المتوقع بعد أن يمر الطفل بمرحلة الإعداد الجيد لتعلم
القراءة أن يكون مستعدًا لأخذ خطوة أخرى، وهي عملية التعلم نفسها، وهناك عدة بدائل
للأسلوب المتبع في ذلك:
1. الأبجدية:
وهذه هي أشهر الطرق المتبعة لتعلم القراءة، أن يتعرف الطفل
على اسم كل رمز من الحروف بترتيبها الأبجدي وبعد أن ينتهي من حفظ أبجدية اللغة التي
يتعلمها يتعلم أن كلًا من هذه الرموز ينطق بصوت محدد، ويكرر عملية الحفظ، لكن مع ربط
اسم الحرف بصوته، ويلي هذا تهجي الكلمات.
2. صوت الحرف:
في هذه الطريقة يتعلم الطفل صوت الحرف بدلًا من تعلم اسمه،
وقد يتم هذا إما بتعلم صوت الحروف كلها جملة واحدة، ثم تكوين كلمات منها، أو بتقسيم
الحروف لمجموعات تبدأ من ثلاثة حروف في المجموعة الواحدة، كلما تعلمها الطفل وأتقنها
بدأ في تكوين تركيبات منها، مثال: يتعلم الطفل مجموعة الحروف (ح م ل)، ومن ثم يكون
منها 6 كلمات مختلفة، وهي: (ملح، محل، لمح، لحم، حمل، حلم)، ثم ينتقل بعد ذلك لمجموعة
أخرى حتى ينتهي من أصوات كل الحروف
3. البصرية :
في هذه الطريقة تُعْرَض كلمات على الطفل ليحفظ شكلها مع مدلولها
المنطوق دون تحليل حروف الكلمة، فيحفظها بالنظر، ومن ثم الجمل التي يتعلم الطفل قراءتها
بشكل سريع دون تحليل.
هذه الطرق الثلاثة هي التي بُني عليها العديد من طرق تعلم
القراءة مثل الطريقة التحليلية و الطريقة
التركيبية و الطريقة البغدادية وطريقة نور
البيان وغيرها.
ليست هناك تعليقات