أنماط شخصيات المعلم في قسمه
اختلاف الطبائع هو ما يميز الانسان عموما ، فلكل واحد منا شخصيته التي تميزه عن غيره ، هذه الشخصية التي ليست سوى سلوكات ، معاملات ، أفكار ، مواقف ....والتي بموجبها يتعامل الفرد مع محيطه ،وبها بتفاعل معه .
عملية التدريس هي عملية تواصل واتصال ، يتفاعل فيها المعلم مع متعلميه ، فيؤثر فيهم ويتأثر هو كذلك بهم .
داخل الحجرة الدراسية يختلف تعامل المعلمين مع متعلميهم بإختلاف شخصية كل معلم ، فمنهم السهل ومنهم الصعب ، منهم المرح ومنهم المزاجي ، منهم المبدع ومنهم " المتقاعس " ، منهم النشيط ومنهم " المتكاسل " ، منهم الكتوم ومنهم كثير الشكوى .....فكل معلم له أسلوبه الذي يميزه عن غيره في التدريس ولكل منهم وجهة نظره الخاصة به في التعامل مع المتعلمين ، و أكيد أن الكل شبه مقتنع ب"شخصيته " و معاملتهم و بقدرته على إدارة صفه و التحكم فيه .
فيما يلي نقدم بعض "شخصيات" المعلم وذلك من وجهة نظر تربوية ، فلعل البعض منا يتعرف شخصيته و يرى كيف ينظر إليه الاخر .
المعلم النشيط
- يتسم بالحيوية والنشاط في العمل.
- يميل إلى السرعة في إنجاز أي عمل.
- يخلق جوا من الحيوية والنشاط في مكان تواجده.
- يلتزم بالأنظمة والقوانين.
- علاقته جيدة مع المتعلمين.
- يتحدث كثيرا ويستمع.
- يطرح ويجيب على الأسئلة بنفسه لطبعه الذي يميل إلى السرعة.
- يمتاز بكثرة الحركة في غرفة الصف مما يقلل انتباه المتعلمين.
- يشعر بالمسؤولية.
- يبذل أقصى ما لديه من طاقة لتحقيق تلك المسؤولية.
المعلم المرح
- يمتاز بالبشاشة وسعة الصدر.
- يتقبل الآخرين ويعفو عن أخطائهم.
- يخلق جو المرح والسرور مع الجميع.
- يمتلك شخصية قوية إضافة إلى صفة المرح لديه التي تزيد انتباه المتعلمين وترفع وتيرة المناقشة لديهم.
- المرح مع صاحب الشخصية الضعيفة يعني الفوضى وعدم الانضباط.
المعلم المداهن
- يمتاز بالبشاشة وسعة الصدر.
- فهم الواقع جيدا.
- يمتاز بالذكاء فهو يدرس شخصية مدير المدرسة ويتعرف على الأمور التي يرغبها المدير.
- يهتم بالشكليات المعهودة والسجلات الكتابية المعتادة وهي وسيلة من وسائل إرضاء الإدارة المدرسية.
- يصبح في موضع حقد من قبل الآخرين.
المعلم المتزن
- يضع الأمور في نصابها.
- يحرص على تطوير نفسه مهنيا فهو يملك طموحا مهنيا.
- يحرص على العلاقات الجيدة مع الجميع.
- يحسن إدارة الصف.
- يشجع على المناقشة والتعبير الحر.
- يمتلك القدرة على اتخاذ القرار.
- ييستغل النشاطات المختلفة لغرس القيم والاتجاهات.
- يخطط لعمله جيدا ويحرص على التنظيم ويتجنب العشوائية.
- يمتلك القدرة على مشاهدة كل ما يجري داخل القاعة الدراسية.
المعلم عصبي المزاج
- يحتد لأتفه الأسباب وتثيره شتى أنواع المواقف.
- يصرخ ويزمجر بالتهديد والوعيد.
- علاقاته الاجتماعية قليلة.
- لذلك تقل فاعلية المتعلمين ويمتنعون عن المشاركة.
المعلم ضعيف الشخصية
- تنعدم لديه القدرة والجرأة على اتخاذ القرار.
- لا يمتلك مقومات إدارة حوار أو مناقشة.
- يعجز عن إدارة الصف وضبطه بفاعلية.
- قد يكون متمكن من تخصصه ومؤهلا تربويا ولكن يصعب أن يشفع له ذلك إن كان صاحب شخصية ضعيفة.
- لذلك يجد المتعلمين فيه مجال خصبا للعب وممارسة هواياتهم في المشاغبة و النظر إليه نظرة استخفاف.
المعلم المتشدد
- الشدة والعنف والعبوس وكثرة الانتقاد لكل شيء سمة لا تنفك عنه طوال الحصة الدراسية.
- مجال الأسئلة المسموح بها لديه ضيق.
- لهذا لا يطرح المتعلمون الأسئلة خوفا من ردود أفعاله.
- صفاته الإخلاص في العمل والمهنة.
- لذلك يمتاز بالانضباطية والدقة والنظام في أداء عمله.
- هو الشخص المرغوب في الإدارة المدرسية .
المعلم المتذمر
- كثير الشكوى والتذمر بداع أو بغير داع حتى أصبحت ديدنه صباح مساء.
- لايعرف ماذا يريد فتجده دائم السخط والعبوس.
- لذلك فطبيعته تثير ضجر الطلاب وتشعرهم بالملل والاحباط.
- لأنه ملول بطبعه فهو لا يحب المناقشة ولا طرح الأسئلة.
المعلم اللامبالي
- مهمل لواجباته.
- يفتقر إلى الدقة والانضباط في عمله.
- كثير الأعذار.
- لا يبالي كثيرا بالأنظمة والقوانين.
- لا يحب مهنته لأنها لا تحقق طموحه.
المعلم الانعزالي
- يميل إلى الانطواء وعدم الإختلاط مع الآخرين.
- قليل الكلام.
- يبتعد عن النشاطات.
- لا يحب طرح الأسئلة و إن طرحت عليه يهملها ونادرا مايجيب عليها.
- علاقته محدودة جدا مع طلابه.
- منضبط ومحترم للقوانين.
- يعتني كثيرا بالسجلات الكتابية الخاصة بالمعلمين.
- طريقة تدريسه حديث متواصل إلى نهاية الحصة الدراسية.
ليست هناك تعليقات