أنماط شخصيات المعلم في قسمه - فوائد تربوية

اخر الاخبار

التعلم النشيط

أنماط شخصيات المعلم في قسمه


اختلاف الطبائع هو ما يميز الانسان عموما ، فلكل واحد منا شخصيته التي تميزه عن غيره ، هذه الشخصية التي ليست سوى سلوكات ، معاملات ، أفكار ، مواقف ....والتي بموجبها يتعامل الفرد مع محيطه ،وبها بتفاعل معه .

عملية التدريس هي عملية تواصل واتصال ، يتفاعل فيها المعلم مع متعلميه ، فيؤثر فيهم ويتأثر هو كذلك بهم .

داخل الحجرة الدراسية يختلف تعامل المعلمين مع متعلميهم بإختلاف شخصية كل معلم ، فمنهم السهل ومنهم الصعب ، منهم المرح ومنهم المزاجي ، منهم المبدع ومنهم " المتقاعس "  ، منهم النشيط ومنهم " المتكاسل " ، منهم الكتوم ومنهم كثير الشكوى .....فكل معلم له أسلوبه الذي يميزه عن غيره في التدريس ولكل منهم وجهة نظره الخاصة به في التعامل مع المتعلمين ، و أكيد أن الكل شبه مقتنع ب"شخصيته " و معاملتهم و بقدرته على إدارة صفه و التحكم فيه .

 فيما يلي نقدم بعض "شخصيات" المعلم وذلك من وجهة نظر تربوية ، فلعل البعض منا يتعرف شخصيته و يرى كيف ينظر إليه الاخر . 


المعلم النشيط
  • يتسم بالحيوية والنشاط في العمل.
  • يميل إلى السرعة في إنجاز أي عمل.
  • يخلق جوا من الحيوية والنشاط في مكان تواجده.
  • يلتزم بالأنظمة والقوانين.
  • علاقته جيدة مع المتعلمين.
  • يتحدث كثيرا ويستمع.
  • يطرح ويجيب على الأسئلة بنفسه لطبعه الذي يميل إلى السرعة.
  • يمتاز بكثرة الحركة في غرفة الصف مما يقلل انتباه المتعلمين.
  • يشعر بالمسؤولية.
  • يبذل أقصى ما لديه من طاقة لتحقيق تلك المسؤولية.

المعلم المرح
  • يمتاز بالبشاشة وسعة الصدر.
  • يتقبل الآخرين ويعفو عن أخطائهم.
  • يخلق جو المرح والسرور مع الجميع.
  • يمتلك شخصية قوية إضافة إلى صفة المرح لديه التي تزيد انتباه المتعلمين وترفع وتيرة المناقشة لديهم.
  • المرح مع صاحب الشخصية الضعيفة يعني الفوضى وعدم الانضباط.

المعلم المداهن
  • يمتاز بالبشاشة وسعة الصدر.
  • فهم الواقع جيدا.
  • يمتاز بالذكاء فهو يدرس شخصية مدير المدرسة ويتعرف على الأمور التي يرغبها المدير.
  • يهتم بالشكليات المعهودة والسجلات الكتابية المعتادة وهي وسيلة من وسائل إرضاء الإدارة المدرسية.
  • يصبح في موضع حقد من قبل الآخرين.

 المعلم المتزن
  • يضع الأمور في نصابها.
  • يحرص على تطوير نفسه مهنيا فهو يملك طموحا مهنيا.
  • يحرص على العلاقات الجيدة مع الجميع.
  • يحسن إدارة الصف.
  • يشجع على المناقشة والتعبير الحر.
  • يمتلك القدرة على اتخاذ القرار.
  • ييستغل النشاطات المختلفة لغرس القيم والاتجاهات.
  • يخطط لعمله جيدا ويحرص على التنظيم ويتجنب العشوائية.
  • يمتلك القدرة على مشاهدة كل ما يجري داخل القاعة الدراسية.

المعلم عصبي المزاج
  • يحتد لأتفه الأسباب وتثيره شتى أنواع المواقف.
  • يصرخ ويزمجر بالتهديد والوعيد.
  • علاقاته الاجتماعية قليلة.
  • لذلك تقل فاعلية المتعلمين ويمتنعون عن المشاركة.

المعلم ضعيف الشخصية
  • تنعدم لديه القدرة والجرأة على اتخاذ القرار.
  • لا يمتلك مقومات إدارة حوار أو مناقشة.
  • يعجز عن إدارة الصف وضبطه بفاعلية.
  • قد يكون متمكن من تخصصه ومؤهلا تربويا ولكن يصعب أن يشفع له ذلك إن كان صاحب شخصية ضعيفة.
  • لذلك يجد المتعلمين فيه مجال خصبا للعب وممارسة هواياتهم في المشاغبة و النظر إليه نظرة استخفاف.

المعلم المتشدد
  • الشدة والعنف والعبوس وكثرة الانتقاد لكل شيء سمة لا تنفك عنه طوال الحصة الدراسية.
  • مجال الأسئلة المسموح بها لديه ضيق.
  • لهذا لا يطرح المتعلمون الأسئلة خوفا من ردود أفعاله.
  • صفاته الإخلاص في العمل والمهنة.
  • لذلك يمتاز بالانضباطية والدقة والنظام في أداء عمله.
  • هو الشخص المرغوب في الإدارة المدرسية .

المعلم المتذمر
  • كثير الشكوى والتذمر بداع أو بغير داع حتى أصبحت ديدنه صباح مساء.
  • لايعرف ماذا يريد فتجده دائم السخط والعبوس.
  • لذلك فطبيعته تثير ضجر الطلاب وتشعرهم بالملل والاحباط.
  • لأنه ملول بطبعه فهو لا يحب المناقشة ولا طرح الأسئلة.

المعلم اللامبالي
  • مهمل لواجباته.
  • يفتقر إلى الدقة والانضباط في عمله.
  • كثير الأعذار.
  • لا يبالي كثيرا بالأنظمة والقوانين.
  • لا يحب مهنته لأنها لا تحقق طموحه.

المعلم الانعزالي
  • يميل إلى الانطواء وعدم الإختلاط مع الآخرين.
  • قليل الكلام.
  • يبتعد عن النشاطات.
  • لا يحب طرح الأسئلة و إن طرحت عليه يهملها ونادرا مايجيب عليها.
  • علاقته محدودة جدا مع طلابه.
  • منضبط ومحترم للقوانين.
  • يعتني كثيرا بالسجلات الكتابية الخاصة بالمعلمين.
  • طريقة تدريسه حديث متواصل إلى نهاية الحصة الدراسية.

ليست هناك تعليقات