التوحد عند الاطفال ، ماهو وماهي تمظهراته ؟ - فوائد تربوية

اخر الاخبار

التعلم النشيط

التوحد عند الاطفال ، ماهو وماهي تمظهراته ؟



ماهو التوحد وماهي مظاهره ؟
يعتبر التوحد من الاضطرابات النمائية  التي تعزل الطفل المصاب أو الطفلة المصابة عن المجتمع، دون شـعور
المصاب بما يحدث حوله من أحداث في محيط البيئة الاجتماعية فينخرط الطفل في مشاعر وأحاسيس وسلوكيات ذات مظاهر تعتبر شاذة بالنسبة لمن يتعـاملون مـع الطفل، بينما يعايشها الطفل بصفة دائمة مستمرة، لأنها الوسيلة الوحيدة التي يعبـربها الطفل عن أحاسيسه ومشاعره الخاصة بطريقته الخاصة.
ويعتبر التوحد من الإعاقات الصعبة التي تعرف علميـاً بأنهـا خلـل وظيفي في المخ لم يصل العلم إلى تحديد أسبابه ويظهر خلال السنوات الأولـى من عمر الطفل، ويعرف بقصور وتأخر فـي النمـو الاجتمـاعي والإدراكـي
والتواصل مع الآخرين.
ويلاحظ أن الطفل المصاب بالتوحد يكون طبيعياُ عند الولادة وليس لديه أية إعاقة جسدية أو خلقيه وتبدأ المشكلة بملاحظة الضعف في التواصل لدى الطفل ثـم عدم القدرة على تكوين العلاقات الاجتماعية وميله للعزلة مع ظهور مشـاكل فـي اللغة إن وجدت ومحدودية في فهم الأفكار ولكنه يختلف عن الأطفـال المتخلفـين عقلياً بأن البعض من المصابين لديهم قدرات ومهارات فائقة قد تبرز فـي المسـائل الرياضية أو الرسم والمهارات الدقيقة ويتفوق عليه الطفل المتخلف عقلياُ في الناحية الاجتماعية.
ويعرف اضطراب التوحد بشذوذ في السلوك يشمل ثلاث نواحي أساسـية من النمو والسلوك هي:
- خلل في التفاعل الاجتماعي.
- خلل في التواصل والنشاط التخيلي.
- القلة الملحوظة للأنشطة والاهتمامات والسلوك المتكرر آليا.
يتضح مما سبق أن هذا المرض (التوحد)  :
1 -يسبب القلق في حياة الأسرة.
2 -يعاني منه آلاف الأشخاص في مختلف أرجاء العالم.
3 -يصيب الأولاد بنسبة ٤ مرات أكثر من البنات.
4 -لا يقتصر على جنسية أو طبقة اجتماعية معينة.
5 -يحتاج إلى رعاية ومساندة مدى الحياة.
6 -يبدو الشخص الذي يعاني من إعاقـة التوحـد ظاهريـاً طبيعيـاً كالأشخاص العاديين تماماً.
7 -نادراً ما يشخص التوحد قبل ٣ سنوات.
8 -يؤثر التوحد بشكل واسع على استقرار حياة الذين يعـانون مـن إعاقة التوحد ومهاراتهم، حيث يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى رعاية دائمة من الأشخاص الذين يعيشون معهم.
9 -التوحد هو إعاقة تواصل دائمة مدى الحياة، تعزل صـاحبها عـن الحياة العامة إذا لم يتم تدريبه في فترة مبكرة.
10نادراً ما يظهر حب الاستطلاع والتخيل لدى الذين يعـانون مـن إعاقة التوحد، بالإضافة لمعاناتهم من صعوبات في التواصل.
11غالباً ما يعاني التوحديون من مشاكل في النطق في حين ينعـدم لدى البعض منهم.
12العالم في نظر الذين يعانون من إعاقة التوحد محاط بالغموض.
13بداية اكتشاف التوحد صدمة للوالدين و الأشقاء وحياة الأسرة قد تكون عرضة للتحطم مع ضعف العلاقات الاجتماعية والسلوكيات غير المتوقعة.
14يعاني والدي الطفل التوحدي من القلـق علـى مسـتقبل طفلهـم التوحدي
أعراض التوحد
عادة لا يمكن ملاحظة التوحد بشكل واضح حتى سن 24-30 شهراً، حينمايلاحظ الوالدان تأخراً في اللغة أو اللعب أو التفاعل الاجتماعي، وغالباً مـا تكـون الأعراض واضحة في الجوانب التالية:
1التواصل:
يكون تطور اللغة بطيئاً، وقد لا تتطور بتاتاً، ويتم اسـتخدام الكلمـات بشـكل مختلف عن الأطفال الآخرين، حيث ترتبط الكلمات بمعـانٍ غيـر معتـادة لهـذه الكلمات،ويكون التواصل عن طريق الإشارات بدلاً من الكلمات، ويكـون الانتبـاه والتركيز لمدة قصيرة.ويشمل خلل في التواصل والمهارات اللفظية وغير اللفظيـة، فقد تغيب اللغة كليا وقد تنمو ولكن دون نضج وبتركيب لغوى ركيـك مـع ترديـد الكلام مثل إعادة آخر كلمة من الجملة التى سمعها والاستعمال الخـاطئ للضـمائر حيث يستعمل الطفل ضمير" أنت" عندما يود أن يقول "أنا" فمثلا لا يقول " أنا أريـد
أن اشرب " بل يستعمل اسمه فيقول "على يريد أن يشرب " ٠٠٠ وعدم القدرة على تسمية الأشياء وعدم القدرة على استعمال المصطلحات المجردة، ويكون للطفل نطق خاص به يعرف معناه فقط من يخبرون ماضي الطفل.
2التفاعل الاجتماعي:
ضعف فـي العلاقـاتالاجتماعية مع أمه..أبيه ٠٠اهله والغرباء. بمعنـى أن الطفـل لا يسلم على أحد.. لا يفرح عنـدما
يرى أمه أو أبوه.. لا ينظر إلـى الشخص الذي يكلمه... لا يستمتع بوجود الآخرين و لا يشـاركهم اهتماماتهم ... ولا يحب أن يشاركوه ألعابه..يحب ان يلعب لوحـده ... و لا يحـب أن يختلط بالأطفال الآخرين.
 كما لا يستطيع أن يعرف مشاعر الآخرين أو يتعامل معها بصورة صحيحة مثل أن يرى أمه تبكي أو حزينة فهو لا يتفاعل مع الموقف بصورة طبيعيـة مثـل ( بقية الأطفال) ويقضي وقتاً أقل مع الآخرين، ويبدي اهتماماً أقل بتكـوين صـداقات مع الآخرين، وتكون استجابته أقل للإشارات الاجتماعية مثل الابتسـامة أو النظـر للعيون.
3المشكلات الحسیة:
استجابة غير معتادة للأحاسيس الجسدية، مثل أن يكون حساساً أكثـر مـن المعتاد للمس، أو أن يكون أقل حساسية من المعتاد للألم، أو النظر، أو السـمع، أو الشم.
4اللعب:
هناك نقص في اللعب التلقائي أو الابتكاري، كمـا أنـه لا يقلـد حركـات الآخرين، ولا يحاول أن يبدأ في عمل ألعاب خيالية أو مبتكرة.
5السلوك:
قد يكون نشطاً أكثر من المعتاد، أو تكون حركته أقل من المعتاد، مع وجود نوبات من السلوك غير السوي (كأن يضرب رأسه بالحائط، أو يعض) دون سـبب واضح. قد يصر على الاحتفاظ بشيء ما، أو التفكير في فكرة بعينها، أو الارتبـاط بشخص واحد بعينه. ولا يحب التغير في ملابسه أو أنواع أكله أو طريقـة تنظـيم غرفته، مع التعلق بالأشياء مثل مخدة معينة أو بطانية ويحملها معه دوما وقد يكون عنده أيضا حركات متكررة لليد والأصابع. ويكون هناك نقص واضح فـي تقـدير الأمور المعتادة، وقد يظهر سلوكاً عنيفاً أو عدوانيا، أو مؤذيـاً للـذات. ويحـب أن
يكون دائماً مع نفسه وتخيلاته.
|6اضطراب الوجدان :
مثل التقلب الوجداني (أي الضحك والبكاء دون سـبب واضـح) والغيـاب
الظاهري للتفاعلات العاطفية ونقص الخوف من مخاطر حقيقية والخـوف المفـرط
كاستجابة لموضوعات غير مؤذية أو أحداث القلق العام والتوتر. ويقاوم التوحديون
التغير في المكان أو العادات اليومية وقد يحدث عند التغييـر هلـع أو انفجـارات
مزاجية.
7الأكل والشرب والنوم:
اضطراب في الأكل والشرب والنوم مثل قصر الطعام على أنواع قليلـة أو شرب السوائل بكثرة، والاستيقاظ ليلا المصاحب بهز الرأس وأرجحتهـا أو خـبط الرأس.
عموما تختلف هذه الأعراض من شخص لآخر، وتحدث بدرجات متفاوتـة ويمكن استخلاص أهم أعراض التوحد في النقاط التالية:
1يتصرف الطفل وكأنه لا يسمع.
2لا يهتم بمن حوله.
3لا يحب أن يحتضنه أحد.
4يقاوم الطرق التقليدية في التعليم.
5لا يخاف من الخطر.
6يكرر كلام الآخرين.
7إما نشاط زائد ملحوظ أو خمول مبالغ فيه.
8لا يلعب مع الأطفال الآخرين.
9ضحك واستثارة في أوقات غير مناسبة.
10بكاء ونوبات غضب شديدة لأسباب غير معروفة.
11يقاوم التغير في الروتين.
12لا ينظر في عين من يكلمه.
13يستمتع بلف الأشياء.
14لا يستطيع التعبير عن الألم.
15تعلق غير طبيعي بالأشياء.
16فقدان الخيال والإبداع في طريقة لعبه.
17وجود حركات متكررة وغير طبيعية مثل: هز الرأس أو الجسم، والرفرفة باليدين.
18 – قصور أو غياب في القدرة على الاتصال والتواصل.

ليست هناك تعليقات