شخصيات المتعلمين وسبل التعامل معها
إن نجاح عمل المعلم رهين بمدى تمكنه من ضبط عناصر قسمه ، و قجرته على تجنيب العملية التعليمية التعلمية أي تشويش من طرف أي كان ، كذلك إن نجاح عملية اكتساب المعارف من طرف المتعلم رهينة بقدرة المعلم على جعل المتعلم مهتما بفعل التعلم عن طريق تحفيزه على ذيلك ، وكذلك جعله قابلا للتعلم ومنفتح عليه .
لن يتأتى للمعلم إمكانية ضبط قسمه أو تحفيز متعلميه على الإكتساب ( أو مساعدتهم على اكتشاف قدراتهم ومهاراتهم وتوجيههم التوجيه الصحيح ) إن لم يستطع أن يتعرف على شخصياتهم وكيفية التعامل مع هذه الشخصيات
في هذا المقال سنحاول التطرق لبعض شخصيات المتعلمين ، وسنحاول بقدر استطاعتنا تبيان سبل التعامل مع كل شخصية بأسلوب ناجع و معقلن .
أولا : التصنيف الشامل لشخصيات المتعلمين .
نصنف المتعلمين هنا إلى أربعة أصناف جامعة وهي :
صفاتها
|
نمط شخصية المتعلم
|
حازم – يتخذ القرار بسرعة – قليل الصبر – يحب
القيادة – مستقل – منجز – واثق يقبل التحدي– يعمل بثقة -- عنيد ومغرور – عملي – يعرف الإجابات غالبا –
صريح
|
المتفرد
|
منطقي– ضيق الرؤية – يميل للحقائق – جاد في التعلم–
بطيء وحذر
––
ينقّب عن الأخطاء – عنيد – ناقد – ملول – ساخر – منعزل – يجادل
–
يطرح أسئلة تفصيلية
|
التحليلي
|
متعاون – بطيء – يميل للقيم – يحب العمل الجماعي
– يعمل بمشاعر – صبور –
حسّاس – متردد – يجيد التبرير – كثير الشكوى
– يتردد في الحديث أمام المتعلمين –
يثق برأي غيره
أكثر من رأيه
|
الودي
|
مبتكر و مبدع – غير منظم – يحب الحرية – قادر
على التكيّف –
–
سريع ومرن – يعمل
بتخيل – فيه حب الاستطلاع – لا يتحمل المسؤولية – مندفع
يجيد حل المشكلات – شارد الذهن غالبا – يتقمص
شخصية المهرج – يحب كسر
القوانين
|
التعبيري
|
ثانيا : التصنيف المدقق لشخصيات المتعلمين :
نحدد هنا ثلاث عشرة شخصية مع سبل التعامل معها .أولاً : النمط الإيجابي :
صفاته :
يبادر بالمساعدة - متعاون - يرحب بالمعلم - يساهم في مختلف الاعمال الجماعية - ينقل للمعلم آراء الجماعة - منضبط - يثني على المعلم - يسهم في تقديم المناقشة الى غايتها
كيفية تتعامل مع الشخص الإيجابي ؟
تقرب منه - رحب بمشاركاته - دعِّم إحساس الاحترام المتبادل بينك وبينه - أطلب مساعدته ( في تنظيم التلاميذ ، في تحمل بعض المسؤولية )- أطلب رأيه كلما دعت الحاجة وفي حالة ظهور اتجاهات أو آراء سلبية بين المجموعة -اعهد إليه بقيادة مجموعة .
ثانياً : كثير الشكوى
صفاته :
مدلل يصعب إرضاؤه - دائم الشكوى بطبيعته - يحاول فرض مشاكله الخاصة على الموضوع والمجموعة -سريع الملل - من الممكن أن ينجح أحيانا في إقناع المجموعة أن كل ما يناقش خلال الاجتماع هو نظريات لا يمكن تطبيقها في واقع العمل وأن كله مجرد كلام لا إكثر .
كيف تتصرف مع كثير الشكوى ؟
ناقشه إذا كانت الشكوى مرتبطة بموضوع المناقشة - حاول اكتشاف سبب مشكلته في الاستراحة - دع إعضاء القسم يتعاملون معه - أوضح له استعدادك لمناقشة مشكلته خارج القاعة - لا تعطه الفرصة كثيراً للتعليق وإلا سينزاح بموضوع الحصص الى اتجاه اخر .
ثالثاًً : غير المكترث
صفاته :
يأتي متأخرا في معظم الأحيان ويدخل متأخرا بعد فترات الاستراحة - يتلمس الأعذار دائما للانصراف للخروج من القسم ( كثرة التردد على المرحاض مثلا )
يهتم بالحصول على نسخ من الحالات والتمارين التي وزعت أثناء غيابه- يميل الى توجيه نظره بعيدا عن الاستاذ او عن السبورة او الحوامل الاخرى- قد يستعمل جهاز الهاتف داخل الحصة - و قد يكون مغرما بلفت الأنظار .
كيف تتصرف مع الغير المكترث ؟
توقف عن الحديث عند دخوله وركز عليه نظرك حتى ينظر إليه الجميع لكي يشعر بالحرج من تأخره - جامله في أول مره ولخص ما فاته من الموضوع - تجاهله بعد ذلك ولا تعطه نسخا من التمارين بحجة أنه لا يمكنه الاستفادة منها بمفرده- أشركه في مجموعات - أسند إليه واجبات منزلية وذكره بها حين عودته للمدرسة ومن الافضل ان يجيب عن بعضها امام جماعة القسم .
رابعاًً : مدعي المعرفة
صفاته :
قد يوجه إليك أسئلة معقدة - يروغ من المواجهة - كثير المقاطعة بتدخلاته - يتهرب من المسئولية - يقلل من جدوى الموضوع والنتائج التي يمكن الوصول إليها - لا يشارك في الأعمال الجماعية .
كيف تتصرف مع مدعي المعرفة ؟
احرص على معرفة مستواه الحقيقي - لا تشغل نفسك به كثيرا - لا تخف منه - لا تحاول استمالته واستقطابه وإلا ظن بك الخوف - قلل من استجابتك حينما يطلب الكلمة - أشركه كقائد مجموعة وأطلب منه عرض الرأي واترك لأعضاء المجموعة مناقشته لمعرفة قدراته الحقيقية
خامساً : المسيطر ( المعلم البديل )
صفاته :
يحاول السيطرة على المجموعة بهدف إحراجك - يعتبر نفسه هو المعلم البديل - يتحدث إلى التلاميذ مباشرة دون إذن- يحاول أن يشعرك دائما أنه أدرى بالمشاكل الحقيقية لمجموعة القسم وأنه يعرف حلول مشاكلهم وواقعهم أكثر منك .
كيف تتصرف مع المسيطر ( المعلم البديل ) ؟
أظهر تقديرك لكفاءته أولاً - لا تدخل معه في جدل مباشر - أرجع آراءه دائما للمجموعة لأخذ رأيهم فيها - اسأله أسئلة مباشرة ومحرجة - لا تنظر إليه كأنك تسأله الرأي - امنعه من احتكار الحديث - استعن بالأنماط الإيجابية وذوي الخبرة من أعضاء مجموعة القسم لإيقافه عند حده حتى يعرف أن هناك من لا يقل عنه خبرة وكفاءة - اطلب منه تلخيص الموضوع والأفكار المعروضة - أسند إليه قيادة مجموعة واجعله يناقش نتائج العمل أمام الآخرين.
سادساًً : العدواني المستعد للتشاجر
صفاته :
يبدي عدم اهتمام بالغير - عكر المزاج - دائم البحث عن نقط ضعف لدى الغير - يستخدم أسلوب الهجوم ورفع الصوت - يتحدى بسعادة ويقف معاد للحقيقة باستمرار - يفرح إذا فشل المتكلم في نقطة ما ويرفض أفكاره ولو كانت حقيقية .
كيف تتصرف مع العدواني ؟
كن مستمعاً جيداً له وأشعره بذلك دون الحديث - اختصار الحديث معه - عدم التطرق إلى الموضوعات التي تثير حفيظته - ابتسم وكن مرحاً بعيداً عن الانفعال واستخدم العبارات التي تدل على الموافقة: هز الرأس نعم...... كلام سليم ـ أفهمك جيدا - إبعاده عن مجال تخصصه بضرب أمثلة بعيدة عن مآل العدوانية - ركز على مواضيع الاتفاق والالتقاء معه.
سابعاً : الثرثار
صفاته :
يتحدث كثيراً دون توقف - يتحدث عن كل شيء وفي كل شيء - يتحدث بكل شيء باستثناء الموضوع - كثير المرح يحب أن يقال عنه انه لطيف ( ومثقف) - لا يحافظ على مواعيده
- قليل العمل وغير منظم ولا يهتم بالتخطيط .
كيف تتصرف مع الثرثار ؟
تسأله أسئلة مغلقة ( نعم ـ لا ) حتى لا تعطيه فرصة للإستمرار في التحدث اللهم إن كان الامر يتعلق بحصص تواصل - عدم الدخول معه في مواضيع جانبية - تركيز الحديث وإرجاعه إلى الموضوع بذكاء - قبل ان تعطيه الكلمة ذكره بضيق الوقت لديك - ابتعد عن التعليقات على حديثه التي تزيد من تفاعله في الحديث .
ثامناً : الخجول
صفاته :
غير واثق من نفسه - يتحفظ ويحمر وجهه لأقل مؤثر - يخشى التحدث مع أن لديه الكثير ويحاول الاختباء خلف المجموعة - ينزوي ولا يحب أن يبرز في شيء - كثير القلق والتردد.
كيف تتصرف مع الخجول ؟
ازرع الثقة بنفسه ومن وسائل ذلك الثناء والتشجيع - حثه على التحدث عن أفكاره - أظهر له سلامة حديثه وأفكاره- بدد القلق والتردد لديه من خلال ذكر مساوئ خجله - اشركه في مجموعات عمل - اطلب منه تقديم إنجازاته أمام جماعة القسم - كلفه ببعض المهام داخل الفصل - إن التمست فيه رغبة في التحدث أو الإجابة عن سؤال استدرجه لذلك وحثه عليه .
تاسعاً : الأستقراطي ( المتعالي )
صفاته :
مبالغ بأفكاره- يقلل من شأن الآخرين- متغطرس و متعجرف يتعامل مع الآخرين بتعالي وتكبر
- يحاول تصيد سلبيات المتحدث ويحرجه ويرفع الصوت عليه - عديم الثقة بالناس- يطلب الحصول على مزايا لنفسه - يكثر من مقاطعة حديث الآخرين.
كيف تتصرف مع المتعالي ؟
استخدام طريقة ( نعم، نعم، ولكن ...... طبعاً، طبعاً، ولكن ) - تعرف على مواطن امتيازك أمامه حتى لا تتيح له الفرصة في التعليقات الساخرة - بلباقة ذكّره بدورك فيما ينجزه- لا تستخدم معه الأسئلة المفتوحة - ركز حديثك وتأكد من معلوماتك وقم بعملك خير قيام حتى لا تكون كبش فداء- حافظ على هدوئك وابق واقعياً.
عاشراً : المتملق
صفاته :
يتودد لك بشكل مبالغ فيه - يسعى إلى الوصول والتقرب منك بشتى الوسائل( هدايا ...) - يستخدم مجاملات غير صادقة لكي يكسب مودتك - يحدثك بما تود سماعه- يجعل غيره يعمل نيابة عنه، ويبرز ويتسلق على أكتاف الآخرين.
كيف تتصرف مع المتملق ؟
علم المتملق الطريقة اللائقة للمدح ، وضح ذلك عن طريق أسلوبك في مدح عمل شخص - أعمل على النقد البناء - حافظ على اللهجة الإيجابية مجتنباً التهديد - أشعره بمعرفتك بجهوده ودوره وإمكاناته من خلال إشارات ذكية في ذلك - قدم الثناء على جهد من عمل معه في الخفاء- لا تقبل منه ما يقدمه لك من هدايا .
الحادي عشر : الساخر
صفاته :
يستخدم السخرية ليستفزك ويغضبك ويضحك الآخرين - يعبر عن نقده وشكواه بالاستهزاء وتوجيه التعليقات- يحاول السيطرة على الموقف أو على اللقاء والمجلس دون أن يبدو مسئول عنه - يتلمس في عيون ووجوه من حوله الابتسامة بعد سخريته - يغضب في حال نصحه بالابتعاد عن أسلوب السخرية ويرى أن ذلك نوع من أنواع المزاح.
كيف تتصرف مع الساخر ؟
اطلب التوضيح منه عن سبب ضحكه مثلا ، استخدم العبارات المؤدبة لتطلب من المستهزئ أن يوضح انتقاداته وليكن أكثر تحديداً في مقاصده - غير اتجاه حديث المستهزئ واجعله يتوقف عن السخرية منك أو من الزملاء ويركز على الموضوع - تحدث مع هذا الشخص على انفراد وأنت في قمة الهدوء والأعصاب والابتسام، لتشعره أن سخريته لم تحقق هدفها- كلفه بالقيام بمهام البحث عن علاج ما ينتقده بأسلوب ساخر- حاول جر جماعة القسم لصفك وجنبهم التجاوب معه و الضحك لإستهزائه الذي قد يشجعه على المزيد .
الثاني عشر : الكسول
صفاته :
يُهمل عمله والواجبات الملقاة عليه (في التدريب، المنزل، العمل) .- يتجاهل بعض الأعباء والأعمال والواجبات المكلف بها - يؤجل الأعمال والواجبات المطلوبة منه - لا يكنّ اعتباراً ولا يقدر مشاعر زملائه وأصدقائه - لا يحب أن يلتزم أو يرتبط بأي أعمال.
كيف تتصرف مع الكسول ؟
أظهر له مشاعرك الدافئة اتجاهه واهتمامك به كفرد- لا تصفه أبدا بألقاب تنقص منه ( كالغبي ، الكسول ..)- صرح له عن إيمانك بأهميته داخل جماعة القسم - كلفه ببعض المهام ( كتوزيع الكتب أو البطائق ..) - اطلب منه تقديم بعض إنجازاته أمام جماعة الفصل ( حتى يحس ببعض الاحراج في حالة عدم إنجازها ) - استخدم المناقشات الودية لاستكشاف المشكلة ومعرفة ما يسوؤه- ابحث عن حوافز تشجعه على التدريب و التعلم الذاتي - ترتيب لقاءات مفتوحة مع جميع الزملاء لمناقشة الجد والمثابرة والتفاعل في سبيل القضاء على التقاعس والكسل- ممارسة التشجيع له باستمرار وبصور متنوعة.
الثالث عشر : المشاغب ( أصعب التلاميذ لذا المعلمين )
صفاته :
لا يعرف الأنظمة ولا يلتزم بها بل ويتعمد تجاهلها - يحرص على أن يتصرف خلاف الأنظمة للفت الأنظار نحوه - يسخر ويثير الاعتراضات في المدرسة - في حال الاعتراض عليه ومناقشته أمام المجموعة فإنه يرفع الصوت ويسئ الأدب كي لا ينتقصه الآخرون - كثير الحركة العبثية في قاعة الدراسة أو في ردهات المدرسة .
كيف تتصرف مع المشاغب ؟
لا تتصيد هفواته و لا تعلق على جميع ما يبدو منه - امنحه التقدير والاحترام واجعل له مكانة في نفسك دون أن تبدي إعجابا اتجاه تصرفاته اللامسئولة - أطنب عليه كثيراً وشجعه وابد إعجابك به في حال التزامه بالأنظمة ، كأن تبدي إعجابك بذكائه من خلال تصرفاته الحسنة - لا تدخل معه في جدال - لا تناقشه أو تعترض عليه أمام المجموعة - لا تبد أي إعجاب أو ابتسامة تجاه مشاغباته - أشعره بوجوده وأهميته وكلفه بمهام تناسب قدراته وأعنه على ذلك
- تحدث معه بانفراد وأظهر له ودك ومشاعرك الدافئة.
ليست هناك تعليقات