التوحد ، كيف يتعامل المعلم مع التلميذ المتوحد .
قد يصادف المعلم يوما في قسمه متعلما من ذوي طيف التوحد ، فيجد نفسه عاجزا أمام شكل التعامل معه ، خصوصا إن كان ملزما بتدريسه في إطار "الادماج للإندماج " . لهذا يتوجب على المربي أولا معرفة ماهية هذا الاضطراب السلوكي وماهي مظاهره و حتى أسبابه ( وإن صعب حتى على المختصين تحديدها ) و سبل التعامل معه . في هذا المقال سنحاول توجيه المربي لبعض الامور التي يتوجب عليها ممارستها خلال احتكاكه بالطفل التوحدي ومنها :
1 –يفكر كثير من الأشخاص المصابين بالتوحد باستخدام التفكير المرئـي، حيث يفكر باستخدام الصور، بدلاً من اللغة أو الكلمـات. و تبـدو أفكـاره كشريط فيديو يراه في مخيلته. فالصور هي لغته الأولى، والكلمـات لغتـه الثانية. كما أن تعلم الأسماء أكثر سهولة من تعلم الأفعال، حيث يمكنـه أن يكون صورة في مخيلته للاسم، بينما من الصعب عمل ذلك بالنسـبة لغيـر الأسماء. لذا يجب على المعلمة أو المعلم عرض الكلمات بصورة واضحة للطفل، وذلك باستخدام الألعاب مثلاً.
2 –حاول تجنب استخدام كلمات كثيرة وأوامر أو تعليمات طويلـة. حيـث يواجه الأشخاص المصابين بالتوحد مشكلات في تذكر تسلسـل الكلمـات.وذلك يمكن كتابة التعليمات على الورق إذا كان الطفل أو الشخص يستطيع القراءة.
3 –لدى كثير من الأطفال المصابين بالتوحد موهبة في الرسم، والفـن، أو الكمبيوتر، حاول تشجيع هذه المواهـب وتطويرها.
4 –قد يركز الأطفال المصابين بالتوحـد على شيء ما ويرفضون التخلي عنـه، كلعب القطارات أو الخـرائط. وأفضـل طريقة للتعامل مع ذلك هي استغلال ذلك من أجل الدراسة، حيث يمكن استخدام القطارات، مـثلاً، لتعلـيم القـراءة والحساب. أو يمكن قراءة كتاب عن القطارات والقيام بحل بعض المسـائل الحسابية استخدام القطارات، كعد مثلاً كم كيلـومتر يفصـل بـين محطـة وأخرى.
5 –استخدم طرق مرئية واضحة لتعليم مفهوم الأرقام.
6 –يواجه كثير من الأطفال المصابين بالتوحد صعوبات في الكتابة، بسبب صعوبات في التحكم بحركة اليد. للتغلب على شعور الطفل بالإحباط بسبب سوء خطه، شجعه على الاستمتاع بالكتابة، واستخدم الكمبيوتر في الطباعة إذا أمكن ذلك.
7 –بعض الأطفال المصابين بالتوحد يتعلمون القـراءة بسـهولة أكبـر إذا استخدموا طريقة تعلم الحروف أولاً، بينما يتعلم البعض الآخـر باسـتخدام الكلمات دون تعلم الحروف أولاً.
8 –بعض الأطفال لديهم حساسية ضد الأصوات المرتفعة، ولـذلك يجـب حمايتهم من الأصوات المرتفعة (كصوت جرس المدرسة مثلاً)، أو صـوت تحريك الكراسي على الأرض. ويمكن التقليل من صوت تحريك الكراسـي بوضع سجادة فوق أرضية الفصل.
9 –تسبب الأضـواء العاكسـة (الوهاجـة) lights fluorescentبعـض الإزعاج لبعض الأطفال المصابين بالتوحد. ولتجنب هذه المشـكلة، ضـع طاولة الطفل قرب النافذة، أو تجنب استخدام الأضواء العاكسة.
10 –بعض الأطفال المصابين بالتوحد يعانون من فـرط الحركـة أيضـاً(hyperactivity)، حيث يتحركون كثيراً، ويمكن التغلب على ذلك إذا تـم إلباسهم صدرية أو معطف ثقيل يقلل من حركتهم. كما أن الضـغط النـاتج عن الوزن قد يساعد على تهدئة الطفل. ولأفضل النتائج يجـب أن يرتـدي الطفل الصدرية لمدة عشرين دقيقة، ثم يتم خلعها لبضع دقائق.
11 –يستجيب بعض الأطفال المصابين بالتوحد بشـكل أفضـل ويتحسـن الكلام عندهم إذا تواصل المعلم معهم بينما هم يلعبـون علـى أرجوحـة.فالإحساس الناجم عن التأرجح قد يساعد على تحسين الحديث. لكن يجب أن لا يجبر الطفل على اللعب بالأرجوحة إلا إذا كان راغباً بذلك.
12 –تعتبر حاسة اللمس، عند كثير من الأشخاص المصابين بالتوحد ممـن يستخدمون التواصل غير اللفظي أكثر الحواس فاعلية. ولذلك يمكن تعليمهم الحروف بتعويدهم على لمس الأحرف المصنوعة من البلاستيك. كما يمكن أن يتعلموا جدولهم اليومي بلمس الأشياء الموجودة على الجدول قبل بضـع دقائق من موعد النشاط. فمثلاً قبل ١٥ دقيقة من موعد الغداء قدم للشخص ملعقة ليمسكها.
13 –في حال استخدام الحاسوب في التعليم، حاول وضع لوحة المفاتيح في أقرب مكان إلى الشاشة، حيث إن بعضهم قد لا يدرك أن عليه النظر إلـى الشاشة بعد الضغط على أحد المفاتيح.
14 –من السهل بالنسبة لبعض الأشخاص ممن يستخدمون التواصل غيـر اللفظي الربط بين الكلمات والصور إذا رأوا الكلمة مطبوعة تحت الصـورة التي تمثلها. وقد يجد بعض الأشخاص صعوبة في فهم الرسـومات، حيـث يفضلون استخدام الأشياء الحقيقية والصور في البداية.
15 –قد لا يدرك بعض الأشخاص المصابين بالتوحد أن الكـلام يسـتخدم كوسيلة للتواصل. وذلك فإن تعلم اللغـة يجـب أن يركـز علـى تعزيـز التواصل. فإذا طلب الطفل كوباً فأعطه كوباً، وإذا طلب طبقاً بينما هو يريد كوباً، أعطه طبقاً. حيث يحتاج الطفل أن يتعلم أنه حينما ينطق بكـلامٍ مـا، فإن ذلك يؤدي إلى حدوث شيء ما.
16 –قد يجد كثير من الأشخاص المصابين بالتوحد صعوبة فـي اسـتخدام فأرة الحاسوب، ولذا حاول استخدام أداة أخرى لها زر منفصـل للضـغط ، كالكرة الدائرية.حيث يجد بعض الأطفال المصابين بالتوحد، ممن يواجهون مشاكل في التحكم العضلي، صعوبة في الضغط على الفأرة أثناء مسكها.
ليست هناك تعليقات