أسباب شغب التلاميذ - فوائد تربوية

اخر الاخبار

التعلم النشيط

أسباب شغب التلاميذ





شغب التلاميذ ، تعرف اسبابه تجنبا له

       
 أكثر ما يخشاه الاستاذ في فصله ليست المادة وصعوبتها ، وليست الوثائق وكثرتها ، وليست حتى المسؤوليات وتعددها ، أكثر ما يحاول الاستاذ تجنبه في فصله هو " شغب تلامذته " ، هذا الشغب الذي إن حدث ولم يستطيع المربي التحكم فيه كان مصدرا للفشل الذريع .
لو سألنا جميع تلاميذ العالم " المشاغبين"  إن كانوا يحبون أن صفتهم هذه ويتمنونها فلن تجد واحدا منهم يعترف بأنه كان يتوقع أن يصير ما صار إليه ، لكن لو أجرينا بحثا حول هذا المشاغب لوجدنا أن هناك أسبابا هي التي دفعته ليصير كما هو الان " مشاغب " .
هناك أسباب متعددة تساهم في خلق "المشاغبين " ، أسباب تعود إلى المدرس وأسباب تعود إلى فضاء التعلم و أسباب تعود إلى الادارة التربوية و أسباب تعود إلى المجتمع و أسباب تعود إلى المتعلم نفسه ، كل هذه الأسباب على المعنيين تعرفها اجتنابا لها أو لعلاجها في حال اكتشافها . 

أولا : أسباب تعود إلى المعلم

قد يعتبر  المعلم أحد المصادر الرئيسة لظهور سلوكيات الشغب لدى طلابه  وذلك  من خلال :
-  ضعفه العلمي في مادة تخصصه .
-  ضعف شخصيته.
-  طيبته المبالغ فيها .
-  طول فترة الانتقال من نقطة إلى نقطة أثناء الدرس.
 - انشغاله عن متابعة طلابه ( بالمحادثة مع زملائه او بانشغاله بالهاتف ...) .
-  سلوكه المستبد مع طلابه مما يولد روح المعاندة لدى طلابه.
 - لجوؤه  إلى العقاب الجماعي دون مبرر.
-  سماحه  للتلاميذ  بالحديث دون إذن أو الإجابة الجماعية.
-  عدم تحديده للقواعد والقوانين الصفية.
-  كبته لمشاعر طلابه وعدم إعطائهم فرصة للتنفيس عنها .
-  سلوكه الشائن الذي يعمل بعض الطلاب إلى تقليده كالسب والشتم.
-  اهتمامه ببعض الطلاب دون الآخرين.
-  مظهره وهندامه غير المناسبين .

ثانيا : أسباب تعود إلى الطالب

  - شعوره بالضجر والملل نتيجة وجود رتابة وجمود في غرفة الصف .
 -  رغبته في جذب الانتباه ليكون محل اهتمام لدى معلمه وزملائه.
-  شعوره بالإحباط والتوتر نتيجة إخفاقه في إحدى المهام أو تأنيب المعلم له ولإحساسه بالعجز.
 -  رغبته في الثأر والانتقام عندما يشعر الطالب بالظلم أو اعتداء من المعلم أو من أحد الزملاء.
-  رغبته في إظهار القوة سواء عقلية أو جسدية وذلك بطرح أسئلة تعجيزية على المعلم وإصراره على إجابة المعلم عليها، الاعتداء البدني على الآخرين .
-  ضعف المثابرة لديه وعدم استطاعته على التركيز في نشاط تعليمي واحد فترة طويلة من الوقت فإنه يحاول الهروب من هذه الحالة بأن يصدر منه سلوكيات شغب كمعاكسة جاره والتشويش عليه.
- إفراطه الحركي أي الطالب ذو النشاط الحركي الزائد لا يتحمل الجلوس في مقعده فترة من الوقت
-  إصابته باضطرابات انفعالية فنجده يسهل إثارة غضبه بسهولة ومن ثم ينتابه نوبات غضب شديد تأخذ شكل الصراخ والعويل لأهون الأسباب.
-  تلقيه دروس خصوصية فلا يرى حاجة في تعلم الدروس فيحاول شغل وقته أثناء الحصة بالضحك والتهريج والكلام 
 .
ثالثا : أسباب تعود إلى فضاء التعلم   

 كثرة عدد الطلاب في الصف الذي يصعب مراقبتهم ومن ثم ينتهز الطلاب خاصة الجالسون منهم في الصفوف الخلفية فرصة ضعف المراقبة فيثيرون بعض سلوكيات الشغب إضافة فإن مثل هذا الصف تكثر فيه المنازعات والمشاجرات بين أفراده كونهم في مكان ضيق  .

رابعا : أسباب تعود إلى الإدارة المدرسية

أحيانا تعتبر الإدارة المدرسية سببا غير مباشر في حدوث سلوكيات الشغب من بعض الطلاب داخل الصف ومن أمثلة ذلك:
-  تعاطف إدارة المدرسة مع أحد الطلاب المشاغبين  كونه ذا حسب ونسب والسماح له بالعودة إلى الصف دون عقاب ومن ثم يعود هذا الطالب إلى سابق عهده ويكرر سلوكيات الشغب.
-  سماح الإدارة المدرسية للطلاب للدخول إلى قاعة الصف في أي وقت مهما كانوا متأخرين، مما يسبب أيضا حدوث فترات من انقطاع التدريس.

خامسا : أسباب تعود إلى المجتمع

قد تعود سلوكيات الشغب في الصف أيضا أسباب مجتمعية مصدرها المنزل، المجتمع المحلي، وسائل الإعلام ….الخ ومن أهم هذه الأسباب:
-  تقليد الطالب لسلوكيات أفراد أسرته الشائنة مثل الشتم بألفاظ نابية.
-  انتشار العنف في المجتمع ( الحي ، المدينة ...) مما يجعل العنف مسألة عادية لدى الطلان .
-  وسائل الإعلام وما تعرضه من أحداث واقعية أو خيالية تبرز تجميد وتعظيم الخارجين عن السلطة أو القانون بتصرفاتهم غير المسئولة ..
- بيئة أسرية غير آمنة  ، فالأسرة التي تكثر فيها المشكلات الأسرية مثل الطلاق ،الخلافات الزوجية ،انشغال الآباء عن الأبناء ،القسوة في المعاملة تؤدي إلى افتقار الأبناء للشعور بالحنان والانتماء وبالتالي يقومون بسلوكيات شغب انتقامية عند ذهابهم إلى المدرسة .

ليست هناك تعليقات