تشتت الانتباه .... مظاهره و علاجه .
الانتباه ، مفتاح التعلم و التفكير و التذكر
يعد الانتباه العملية الأولى في عملية اكتساب التعلمات و الخبرات التربوية ، حيث يساعد على تركيز حواس
المتعلم فيما يُقدم له أثناء الحصص مما يؤدي إلى استيعابها و الإلمام بتفاصيلها .
إن مقدار ما يتعلمه الفرد من المعارف يختلف عندما يكون الانتباه في
مستوياته الدنيا عنه عندما يكون في أعلى درجاته ، فكلما ارتفع مستوى الانتباه
ارتفع مستوى التحصيل الدراسي .
يختلف متوسط فترة الانتباه لذا الاشخاص باختلاف العمر ، لكن يمكن تمديد هذه
الفترة كما يمكن تقليصها وذلك بحسب نوع العوامل المؤثرة في المتعلم .
والأهم هو ضرورة استغلاف هذه الفترة القصيرة لأقصى حد .
متوسط فترة الانتباه
العمر
|
فترة الانتباه
بالدقائق
|
سنتان
|
7 دقائق
|
ثلاث سنوات
|
9 دقائق
|
اربع سنوات
|
12 دقيقة
|
خمس سنوات
|
14 دقيقة
|
ست سنوات
|
17 دقيقة
|
عشر سنوات
|
30 دقيقة
|
كل الطلاب يتحصلون على نفس
القدر من التعليم ، لكن شدة انتباه كل واحد منهم هي التي تميز المتفوق عن المتأخر
عوامل تشتت الانتباه .
بالإضافة إلى " اضطراب فرط النشاط " الذي يعتبر أكبر معيق
للإنتباه ، هناك عوامل أخرى من شأنها المساهمة في تشتت الانتباه لذا المتعلم ومنها
:
العوامل النفسية :
-
فعدم ميل الطفل للمادة التعليمية يؤدي إلى
عدم اهتمامه بها وبالتالي عدم استيعابها كما ينبغي .
-
اشتغال فكر المتعلم بأمور أخرى ( تشوقه لرؤية برنامج تلفازي ، مشاكل عائلية ..)
-
الاحساس بالنقص أو القلق أو الاضطهاد خاصة من
الاقران أو من الأستاذ أو من أحد الوالدين .
العوامل الجسدية :
-
التعب و الارهاق وعدم النوم بما يكفي أو عدم
الانتظام في تناول وجبات الطعام أو سوء التغذية ( التركيز على المواد الغذائية
المصنعة في طعامه ) كلها تؤثر بشكل مباشر على انتباه المتعلم .
-
اضطرابات في افرازات الغدد الصماء .
العوامل العقلية :
تتمثل في ضعف القدرة الذهنية للمتعلم و القاصرة على فهم وتحليل الموضوع .
العوامل الاجتماعية :
مشاكل عائلية بين الوالدين ، أو مشكل في
علاقة الفرد مع محيطه ( عدم الاندماج ) ، أو صعوبات مالية( بالنسبة للكبار )
...الشيء الذي يجعل الفرد يلجأ إلى أحلام اليقظة هروبا من الواقع الذي يعيش فيه .
العوامل البيئية :
-
مكان غير لائق للتعلم
-
سوء تهوية غرفة التعلم
-
ارتفاع درجة الحرارة
-
الضوضاء و الفوضى
-
إضاءة غير كافية
-
وجود تلفاز مشتغل أمامه ، أو يسمع صوته .
العوامل المرتبطة بالافراط في
استخدام التكنولوجيا الحديثة :
-
الادمان على الانترنيت
-
الادمان على التلفاز
-
الادمان على اللعب الالكترونية
يستحيل أن
يحدث التعلم دون الانتباه ، فالتلاميذ يتعلمون فقط ما ينتبهون له ، لذلك من الضروري أن يتقن المعلم مهارات
استثارة اهتمام التلاميذ وجذب انتباههم لموضوع التعلم .
مظاهر ومؤشرات عدم الانتباه :
-
صعوبة في التركيز
-
الشكوى المتزايدة من الارهاق و الملل
-
تذبذب واضح في مستوى الأداء الدراسي
-
نشاط مفرط وتململ بعصبية خاصة إذا اضطر
للجلوس و الاستماع لشيء
-
كثرة التفوه و غلبة النوم
-
صعوبة في الربط بين المعارف السابقة و
المعلومات الجديدة رغم تقاربها
-
بطء في أداء الأعمال اليدوية و انتظار مساعدة
من الغير
علاج تشتت الانتباه .
بعيدا عن أي توصيفات دوائية و تسهيلا لمأمورية المتدخلين نقترح مجموعة من المواقف البسيطة و الممكنة و المساعدة على
تجاوز هذا الاضطراب و التي يمكن تطبيقها سواء
من لدن المعلم داخل الفصل الدراسي أو من طرف الأولياء خلال المراجعات المنزلية .
-
توفير مكان خاص وملائم للتعلم أو المراجعة ( في المنزل من الضروري اغلاق
التلفاز تماما بحيث لا يراه الطفل )
-
مراعاة وضعية جلوس المتعلم قليل الانتباه بحيث يكون قريب من المعلم ( أو تجلس الأم أمام الطفل مباشرة خلال عملية
المراجعة المنزلية )
-
خلق اتصال بصري بين المدرس و التلميذ (
التقاء النظر بالعينين ضمانا لإبقاء الطفل منتبها )
-
ترتيب مقاعد المتعلمين بصورة دائرية ( table ronde ) أو صفوف متوازية بحيث يجلس
التلاميذ مقابلين بعضهم البعض ( نظر
التلاميذ بعضهم لبعض مباشرة من شأنه إثارة انتباههم )
-
إيجاد طرق لتبسيط المواد المدرسة كاستخدام النماذج
التوضيحية و الألوان .
-
استخدام التلخيص و إعادة صياغة موضوع الدرس
من طرف المتعلمين مما يحفزهم على الانتباه
-
التركيز على النقاط الهامة : تدريب التلميذ
على تحديد الأفكار الهامة عن طريق الألوان و الخطوط ( كاستخدام اللون الاحمر
للأفكار الاساسية و الأزرق للتفاصيل )
-
تشجيع النشاط البدني كمطالبة التلاميذ
بالوقوف ثم الجلوس خاصة بعد الانتهاء من مادة و قبل الانتقال لمادة اخرى ، أو
تمارين ألعاب العقل ( ( brain
gym” ou la gymnastique du cerveau (سنتطرق لها ولفائدتها على العقل و التركيز لاحقا )
-
إتاحة فترات راحة قصيرة ومتكررة خلال تمرير
الحصص أو خلال المراجعة ( يفضل مراعاة فترة الانتباه المشار اليها اعلاه ، بحيث
تعطى فترة راحة لمدة خمس دقائق بعد كل فترة ، في القسم يمكن للأستاذ تقديم درس
لمدة نصف ساعة ثم اعطاء فترة راحة خمس دقائق ثم استئناف درس اخر )
-
إعداد التلاميذ نفسيا قبل سؤالهم في الفصل ،
كأن أخبرهم أني سأطلبهم تلخيص الدرس ، أو سأقدم لهم أسئلة مباشرة لبعض منهم .
-
إتاحة الفرصة للأنشطة الممتعة كألعاب الذكاء أو التعلم باللعب
-
استخدام أساليب تعلم نشطة ، كالعمل
بالمجموعات مما يجعل التلميذ في تفاعل دائم مع أعضاء مجموعته .
-
متابعة
التذبذب في الأداء ، وذلك بوضع قائمة للعوامل التي تؤثر على انتباه
الطفل لتجنبها وكذلك تحديد الأوقات التي
يكون فيها انتباه الطفل عالٍ
-
في المنزل يجب تحديد روتين يومي شبه ثابت
للنوم وذلك للحصول على القدر الكاف منه
-
في التغذية يجب تجنب المواد المصنعة او
الملونة بألوان صناعية ، مع ضرورة
الالتزام بغذاء صحي ومتنوع .
ليست هناك تعليقات