العقاب البديل - فوائد تربوية

اخر الاخبار

التعلم النشيط

العقاب البديل





يقول " إذ ديسي "  أستاذ بجامعة روكستر بولاية نيويورك : العقاب يؤدي إلى السيطرة على تصرفات الطفل لكنه لا يساعد على اختيار التصرف الجيد ، إنه يحل المشكلة مؤقتا لكنه لا يؤدي إلى نتائج حسنة على المدى البعيد .

يرى العديد من الاباء و الامهات أن العقاب البدني المتخذ اتجاه أبنائهم غالبا ما يزيد في حدة التصرفات العدوانية لأبناءهم ، و هذا أمر طبيعي لأن العقاب البدني تأثيره محدود في الزمن ونتائجه كذلك .
في مجال التربية بدأ الحديث عن العقاب العقلاني البديل  ، عقاب ذكي يعتمد حسن التصرف كوسيلة لتصحيح الأخطاء .
هي أربع قصص لأربعة نماذج فريدة في التربية  ، نتمنا أن تولد لذا القاريء و المهتم أفكار و أساليب عقابية غير الضرب و الشتم و التعصب . 

القصة الاولى : الهدية 

في بداية الموسم الدراسي أهدى الأب لابنه جهاز محمول ، بعد أن رأى  الفرحة على وجهه قدم له عرضا مغريا بشروط ، أنه إذا تراجع مستواه الدراسي فسيأخذ منه جهاز المحمول  عقابا  له ، أما إذا ارتفع مستواه الدراسي فجزاءه جهاز محمول أكثر تطورا و أكثر ارتفاعا في الثمن ، وكما كان متوقعا ، في نهاية الموسم التزم الاب بوعده بعد أن أدى الابن ماعليه من مجهود . 

الخلاصة : التحفيز الناجح يكون من خلال  ما ارتبط بما يعشقه الطفل.


القصة الثانية : المصروف 

توصل والي طالب باستدعاء من إدارة المدرسة ، عندما اجتمع الأب بالمدير أخبره أن ابنه تصرف تصرفا غير لائق مع أحد أساتذته ، و أن الامر كان ليتطور لولا تفهم الأستاذ للمرحلة النفسية التي يعيشها الابن ، اعتذر الاب للمدير من تصرفه  ثم غادر المدرسة .
عصرا  رافقت الام ابنها الى محل تجاري ثم طلبت منه أن يختار هدية تليق  بوالده  ليهدوها له ، بعد جولة اختار الابن هدية جميلة ، في جلسة المساء طلبت الأم من الابن أن يحضر الهدية لوالده ، حين رآها الاب فرح بها كثيرا و كانت الفرحة الأكبر هي تلك البادية على وجه الابن .
في اليوم التالي ، رافق الاب ابنه الى المدرسة ( وهو حدث لم يكن معهودا  من الاب ، الشيء الذي استغرب منه الابن ) ، دخلا إلى مكتب المدير و طالب الأب مقابلة الأستاذ الذي تعرض لسوء التصرف من الابن ، لما وصل الأستاذ أهداه الاب الهدية و أخبره أن ابنه تأسف كثيرا لتصرفه معه البارحة و أنه أصر على  الاعتذار عبر شراء هدية خاصة له بما وفره من مصروف لمدة أشهر ، تقبل الأستاذ اعتذار الاب و ابنه ، و كانت الصدمة الأكبر هي صدمة الابن من تصرف أبيه ، وخاصة بعد أن علم أن الهدية اشتريت من ماله الخاص ( مال الابن ) وأن ما حدث كان بالاتفاق بين الاب و الأم .

الخلاصة : أحيانا ينبغي على المخطئ أن يدفع ثمنا غاليا ولا مجال للتهاون .


القصة الثالثة : الحظيرة 

وصلت  للأب  معلومات مؤسفة عن ابنه ،  فقد علم انه يهرب من مدرسته باستمرار بل أنه بدأ في تعاطي التدخين ، لم يصرخ الاب في وجه ابنه ، بل لم يحسسه أنه علم بأمره ، في الصباح الباكر أيقظ الاب ابنه لكي يرافقه في مهمة ، اعتذر الابن كونه لديه حصص مدرسية  هذا الصباح ، لم يتقبل الاب العذر بل أخبره أن انقطاعه عن المدرسة ليس بالأمر الكبير ، فالعديد من الناس تفعل ذلك ، لم يجد الابن بدا من الانصياع لأبيه ، استقلا الاثنان السيرة و اتجها نحو مزرعة العائلة ، هناك سلم الأب لابنه حداء مطاطيا و رفشا ( مجرفة ) و طلب منه جمع روث الابقار لأجل نقلها لمكان أخر ، أراد الابن أن يعترض على هذا العمل ، لكن الأب لم يمهله و لم يعطيه فرصة ، بعد ساعتين من العمل أراد الابن أن يستريح لكن الأب طالبه بالإسراع لكون مهام أخرى تنتظره و عليه إتمامها قبل المساء ، انفجر الابن باكيا و هو يستعطف والده لإعفائه من مثل هذه المهام ، خاصة أنه لم يعهدها ولم يألفها ، لم يتنازل الأب عن صرامته بل أخبره أن قرر إخراجه من المدرسة لكي يساعده في عمله ، ازداد استعطاف الابن لأبيه بعد أن تأكد من مغزى و هدف والده ، و أنه كان على علم بكل ما يفعله ، بعد ان اقتنع الأب بندم ابنه أعاده لبيته بعد أن تلقى درسا لن ينساه في كون أن ما ينتظره خارج المدرسة أقسى من المدرسة التي يعتقد أنها الشر و الملل وضياع الوقت .

الخلاصة : من لم يحس ببعض الالم لا يمكنه أن يعرف حقيقة خطئه .


القصة الرابعة : الخصام الصامت 

انتظر الأب عودة ابنه من المدرسة رفقة نتيجته للدورة الأولى ، فتح الابن الباب و دخل الى المنزل و ملامح الحزن و الأسى بادية على وجهه ، سريعا أدرك الأب ما تخفيه ملامح ابنه ، لم يخاصمه أو ينهره بل قلب وجهه و اتجه الى بيته ، قلَّت مظاهر الفرح و النشاط و السرور لدى الأب و خاصة بحضور الابن ، ادرك الابن أن تقلب حال والده هو تعبير عن عدم رضاه بنتيجته الدراسية ، بعد مدة دخل الابن غرفة أبيه معتذر عن نتيجته  ومواعدا إياه بتحسين مستواه في الدورات القادمة .

الخلاصة :  غالبا ما يؤثر الصمت و بعض التجاهل أكثر مما يؤثر الصراخ .

ليست هناك تعليقات