مهارات التفكير ، أنواع مهارات التفكير .
مهارات التفكير ،هي عبارة عن عمليات عقلية
محددة نمارسها ونستخدمها عن قصد في معالجة المعلومات والبيانات لتحقيق أهداف تربوية
متنوعة تتراوح بين تذكر المعلومات ووصف الأشياء وتدوين الملاحظات الى التنبؤ بالأمور
وتصنيف الأشياء وتقييم الدليل وحل المشكلات .
مهارة التفكير الناقد
وتختص هذه المهارات
باستدراك المدخلات من معلومات وحقائق، وتفحص الآراء وتحليلها وفيها يقوم الشخص بإيجاد
حل للمشكلة وذلك بالنظر للمشكلة من عدة جوانب.شكلات والوصول الى استنتاجات.
مهارة التفكير الإبداعي
يتميز بهذا النوع
من المهارات الأشخاص ذو التفكير المبدع ويتميز بالابداع والتميز والاختلاف في التفكير
فاصحاب التفكير الإبداعي يمتلكون الموهبة والمهارة الفطرية ويظهر الإبداع كثيرا عند
الاطفال
مهارة التذكر
هي تلك المهارة التي
تستخدم من أجل ترميز المعلومات والاحتفاظ بها في الذاكرة طويلة المدى أو أنها عبارة
عن عملية تخزين المعلومات في الدماغ من أجل استخدامها لاحقاً.
مهارة
الوصول الى المعلومات
هي تلك المهارة التي
تستخدم من أجل الوصول بفاعلية الى المعلومات ذات الصلة بالسؤال أو المشكلة المطروحة.
مهارة
تنمية المفاهيم او تطويرها
هي تلك المهارة الذهنية
التي تستخدم لتحديد الفكرة عن طريق تحليل الامثلة الخاصة بها ، او انها عبارة عن عملية ذهنية تهدف الى
ايجاد تسميات او تصنيفات للافكار.
مهارة
حل المشكلات
هي تلك المهارة التي تستخدم لتحليل ووضع استراتيجيات تهدف الى حل سؤال صعب او
موقف معقد او مشكلة تعيق التقدم من جانب من جوانب الحياة, او انها عبارة عن ايجاد حل
لمشكلة ما تواجه الفرد او الجماعة.
مهارة
طرح الفرضيات واختبارها
هي تلك المهارة التي
تستخدم من اجل تشكيل او طرح حلول تجريبة لمشكلة ما واختبار فاعليتها وتحليل نتائجها،
او انها عبارة عن القيام باقتراح تخمينات جيدة لحل قضية ما ثم العمل على فحص او اختبار
هذه التخمينات.
مهارة
التوضيح أو التوسع
هي تلك المهارة التي
ستخدم من أجل تجميل الفكرة وزخرفتها والمبالغة في تفصيل الفكرة البسيطة وجعلها أكثر
فائدة وجمالاً ودقة عن طريق التعبير عن معناها بإسهاب وتوضيح, أو أنها عبارة عن إضافة
تفصيلات جديدة للفكرة أو الأفكار المطروحة.
مهارة
الوصف
هي تلك المهارة التي
تستخدم لتحديد الخصائص أو الصفات الداخلية للأشياء أو المفاهيم أو الأفكار أو المواقف
أو أنها ببساطة القيام بعملية الوصف الدقيق لهذه الأمور جميعاً.
مهارة
الأصالة
هي تلك المهارة التي
تستخدم من أجل التفكير بطرق جديدة أو غير مألوفة أو استثنائية من أجل أفكار ذكية وغير
واضحة واستجابات غير عادية وفريدة من نوعها.
مهارة
الطلاقة
هي تلك المهارة التي
تستخدم من أجل توليد فكر ينساب بحرِّية تامَّة في ضوء عدد من الأفكار ذات العلاقة
مهارة
المرونة
هي تلك المهارة التي
يمكن استخدامها لتوليد أنماط أو أصناف متنوعة من التفكير وتنمية القدرة على نقل هذه
الأنماط وتغيير اتجاه التفكير والإنتقال من عمليات التفكير العادي الى الإستجابة ورد
الفعل وإدراك الأمور بطرق متفاوتة.
مهارة
تحمُّل المسؤولية
هي تلك المهارة التي
تستخدم من أجل بناء نوع من الدافعية الذاتية للإعتماد على النفس أو تحمل المسؤولية
في العملية, أو أنها عبارة عن القيام بعمل ما ينبغي القيام به.
مهارة
تدوين الملاحظات
هي تلك المهارة التي
تستخدم من أجل تسجيل الملاحظات والمعلومات المهمة بشكل مختصر ومكتوب.
مهارة
إصدار الأحكام أو الوصول الى حدود
هي تلك المهارة التي
تستخدم لتطبيق معلومات معطاة واستنتاجات مقدمة من أجل الوصول الى أحكام عامة أو حلول
نهائية أو عبارة عن عملية ذهنية يتم من خلالها الوصول الى أحكام بعد الأخذ في الحسبان
جميع المعلومات المتوفرة.
مهارة
تحديد العلاقة بين السبب والنتيجة
هي تلك المهارة التي
تستخدم لتحديد العلاقات السببية بين الأحداث المختلفة, أو أنها تلك العملية الذهنية
التي تبين كيف أن شيئاً ما يكون سبباً لآخر.
مهارة
إدارة الوقت
هي تلك المهارة التي
تستخدم من أجل الحصول على أفضل استغلال للوقت المرتبط بواجبات أو مهام أو أعمال محددة
وبأغراض أو أهداف شخصية أو أنها عملية ذهنية تهدف الى استخدام الوقت بحكمة تامة.
مهارة
التصنيف
هي تلك المهارة التي
تستخدم لتجميع الأشياء على أساس خصائصها أو صفاتها ضمن مجموعات أو فئات، أو أنها عبارة
عن عملية عقلية يتم من خلالها وضع الأشياء معاً ضمن مجموعات بحيث تجعل منها شيئاً ذا
معنى.
مهارة
وَضْع البدائل والخيارات
بدلاً من الوقوف عند حلٍّ واحد لمشكلة أو تفسير واحد
لموقف.
مهارة
التلخيص
تقليل الأفكار، واختصار
حجمِها مع المحافظة على سلامتِها، وأيضًا: إعادة صياغتِها بعد فصلِ ما هو أساسي عما
هو غيرُ أساسي، بقصد الوصول إلى اللبِّ والمهمِّ.
مهارة
العَصْف الذهني
أسلوب يعتمدُ على نوع من التَّفكير الجماعي بهدف
توليدِ أفكار يمكِنُ أن تؤديَ إلى حل مشكلة ما، أو إلقاء الضوء على موضوع معيَّن، وما
إلى ذلك.
مهارة
التخطيط
القدرة على وَضْع
الخطة المناسبة للوصول إلى هدف معيَّن.
مهارة
ترتيب الأولويات
ترتيب الأعمال، أو الأفكار، أو غيرها بحسب أهميتها:
الأهم، فالمهم، فالأقل أهمية.
مهارة
الاستنتاج
هي تلك المهارة التي
تستخدم من اجل توسيع او زيادة حجم العلاقات القائمة على المعلومات المتوفرة والاستفادة
من التفكير الاستدلالي او التحليلي من اجل تحديد ما يمكن ان يكون صحيحا، او انها عبارة
عن استخدام ما يملكه الفرد من معارف او معلومات للوصول الى نتيجة ما.
مهارة
تقييم المعلومة
هي تلك المهارة التي
تستخدم لتحديد فيما اذا كانت المعلومات تتمتع بصفة الصدق وبصفة الثبات في ان واحد,او
انها عبارة عن الاعتراف او الاقرار بان المعلومات مهمة.
مهارة
المقارنة والتباين او التعارض
هي تلك المهارة التي
تستخدم لفحص شيئين او امرين او فكرتين او موقفين
لاكتشاف اوجه الشبه
ونقاط الاختلاف.
مهارة
شد الانتباه او ضبط الانتباه
هي تلك المهارة التي
تستخدم من اجل التحكم او ضبط المستويات المختلفة للانتباه, او انها عملية الانتباه
او الحذر لما يقال او يناقش او يعرض من معلومات او افكار او اراء او معارف.
مهارة
التنبؤ
هي تلك المهارة التي
تستخدم ن جانب شخص ما يفكر فيما سيحدث في المستقبل, او انها تمثل عملية التفكير فيما
سيجري في المستقبل.
مهارة
طرح الاسئلة
هي المهارة التي
تستخدم لدعم نوعية المعلومات من خلال استقصاء طلابي يتطلب طرح الاسئلة الفاعلة او صياعتها
او اختيار الافضل منها.
مهارة
تطبيق الاجراءات
هي المهارة التي
تستخدم لفهم وتطبيق خطوات معقدة في ضوء عناصرها او اجزائها المتعددة, او انها عبارة
عن تعلم عمل شيء ما بدقة عالية بحيث يصبح من غير الضروري التفكير كثيرا في تلك الخطوات
اثناء القيام بها نظرا لان تطبيقها او تنفيذها اصبح يتم في الواقع بشكل اعتيادي.
مهارة
وضع المعايير او المحكات
هي تلك المهارة التي
تستخدم لتشكيل مجموعة من المعاييرمن اجل التوصل الى احكام معينة, او انها عبارة عن
عملية وضع حدود للخيارات الممكنة.
مهارة
التفكير بانتظام
هي تلك المهارة التي
تستخدم للمواءمة بين جميع العوامل التي تؤثر في موقف ما بشكل مباشر او غير مباشروالتي
تنجم عن نتاج التفكير,او انها عبارة عن كل شيء يمكن تطبيقه والتخمين بما يمكن ان يحدث
اذا ما تقدم شخص الى الامام بخطوة ما.
مهارة
عرض المعلومات بيانيا او على شكل رسوم او اشكال او دوائر او اعمدة
هي تلك المهارة التي
تستخدم لتغيير شكل البيانات والمعلومات من اجل توضيح كيف ان العناصر الحرجة مترابطة
بشكل دقيق, وذلك عن طريق استخدام اللوحات او الرموز او الاشكال او الرسوم او الاعمدة
او الدوائر.
مهارة
الملاحظة النشطة
هي تلك المهارة التي
تستخدم من اجل اكتساب المعلومات عن الاشياء او القضايا او الاحداث او انماط سلوك الاشخاص,
وذلك باستخدام الحواس المختلفة, او انها عبارة عن بذل المزيد من الاهتمام بشيء ما.
مهارة
التنظيم المتقدم
هي تلك المهارة التي
تستخدم من اجل ايجاد اطار عقلي او فكري يستطيع الافراد عن طريقه تنظيم المعلومات, او
انها عبارة عن النظرة السريعة الى الامر كله او الشيء كله من اجل فهمه جيدا.
مهارة
الاصغاء النشط
هي تلك المهارة التي
تستخدم من اجل فهم الامور وحفظ المعلومات المسموحة,او انها عبارة عن الانصات بعناية
فائقة من اجل الحصول على المعلومات.
مهارة
التعميم
هي تلك المهارة التي
تستخدم لبناء مجموعة من العبارات او الجمل التي تشتق من العلاقات بين المفاهيم ذات
الصلة, او انها عبارة عن بناء جمل او عبارات واسعة يمكن تطبيقها في معظم الظروف او
الاحوال ان لم يكن في جميعها.
مهارة
عمل الخيارات الشخصية
هي تلك المهارة التي
تستخدم من جانب الفرد للاختيار المنتظم والناجح من بين خيارات عدة, وذلك ومن اجل حل
مشكلة ما او قضية معينة, او انها عبارة عن التفكير جيدا قبل عملية الاختيار.
ليست هناك تعليقات