تعامل المعلم مع أجوبة المتعلمين - فوائد تربوية

اخر الاخبار

التعلم النشيط

تعامل المعلم مع أجوبة المتعلمين



 حسن تلقِّي إجابات الطلاب من أهم عوامل نجاح التفاعل الصفي، فهي تمنح للطالب الثقة في النفس اولا ثم الامان من كونه لن يوبخ على إجابة خاطئة منه ، ثم ستحبب له المشاركة في بناء مفهوم الدرس و التجاوب مع الاستاذ .
إن تلقي الاجابة عموما هي مهارة ضرورية لدى كل معلم ناجح ، فلا يكفي تمكن هذا المعلم من مهارات التدريس وبيداغوجياته المتنوعة ليجعل صفه مكانا لتعليم نشيط إن لم يحسن التعامل مع تلاميذه عند محولتهم التجاوب مع أسئلته الموجهة إليهم ، فكم من مربي أطفأ حماس متعلم ، وكم من معلم كان سببا لعزوف التلميذ عن التعلم بسبب جواب خاطئ ، وكم من مربي أشعل نار الحماس  في نفس تلميذ كان فاقدا للثقة في نفسه بسبب كلمة طيبة بعد إجابة خاطئة .
هذه نصائح نجمعها لكل مهتم بتغيير موقفه أو طريقة تعامله مع طلابه فيما يتعلق بالعلاقة سؤال-جواب .
1-  ضبط الصف أثناء تلقي الإجابات، وعدم السماح بالإجابات الجماعية، ولا تُقبل إلا ممّن إذن له ؛ حتى لا يقاطع الطلاب بعضهم بعضًا؛ فيحدث ذلك الفوضى.

2-  الإجابة لا تقبل إلا بلغة سليمة، فلا تقبل اللغة العامية.

3- الإجابة تكون تامة المعنى؛ فلا تقبل الإجابة " بنعم، أو لا" وإنما تكون إجابة نموذجية كاملة .

4-  ينبغي أن تكون إجابة الطالب مسموعة لكل الطلاب لتعم الفائدة.

5-  ابتعد عن أسلوب التوبيخ أو التقريع أو الاستهزاء عند إخفاق الطالب في الإجابة، ولا تعقب على إجابته بأنها غلط، بل قل له: "لم توفق هذه المرة "  فهي أكثر تأثيرا من كلمة " خطأ " .


6-  تعويد المتعلمين على حسن الإنصات من خلال منعهم عن مقاطعة زميلهم المجيب.

7- لا تقف أمام المتعلم المجيب مباشرة أثناء تلقي إجابته حتى لا تربكه، ولكن ابتسم في وجهه، وأومئ له كأنك تتشوق لجوابه .

8-  تابع بقية التلاميذ أثناء تلقي إجابة أحدهم بتوزيع النظر على باقي تلاميذ الفصل؛ حتى لا تنشأ فوضى داخل الفصل.

9-  لا تغضب عندما يعجز التلميذ عن الإجابة، فقد يكون السؤال غير واضح، وللتأكد من ذلك عليك توجيه السؤال لباقي التلاميذ ، فإذا تكرر الإخفاق فعليك أن تغير صيغته، أو أن تجيب، أو تعيد المعلومة على نحو آخر.

10-                 أن تكون الإجابة على قدر السؤال حتى يتعود التلميذ الدقة في التعبير، والصحة في التفكير. فلا تقبل الاجابات البعيدة عن السؤال ول كانت له علاقة به .
11-                  على المعلم ألا يتعجل مساعدة التلميذ بالإجابة، فإذا فعل فعليه أن يطلب منه إعادة الإجابة مرة أخرى.

12-                  إذا كانت إجابة المتعلم غير صحيحة، وأجاب متعلم آخر إجابة صحيحةً دون إذن، فعلى المعلم أولا أن يطلب من باقي التلاميذ تحديد أي الإجابتين أصح مما سمع، ثم يوضح المعلم الإجابة الصحيحة بنفسه.

13-                  يلفت المعلم نظر المتعلمين نحو الإجابات الجيدة، ويبين سبب جودتها.

14-                 يشجع المعلم المتعلم الذي أجاب إجابة صحيحة؛ لأن ذلك يعزز عملية التعلم، وأن ينوع وسائل التشجيع، وكذلك عليه أن يتوخى العدل في تعزيزه للمتعلمين .

ليست هناك تعليقات